الموضوع: ردا على مقال " تلبس الجن للإنس خرافة " مهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا رد مجمع لى على أحد الإخوة ووجدته كالعديد يستشهد بمقال منتشر على النت ينفى كاتبه بدون دليل تلبس الجن للإنس مع نفيه لأمور عديدة متعلقة بالجن ثبتت بالكتاب والسنة
فأرجو نشر المقال والإنتفاع به
أختكم إيمان نور ،،،،،
هل يوجد جن ؟
نعم وثابت بالكتاب والسنة
قل أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن
وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
وفى السنة عن أبى سعيد الخدرى قال صلى الله عليه وآله وسلم : إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك ، أو باديتك ، فأذنت فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ، ولا شيء ، إلا شهد له يوم القيامة
ما الحكمة من خلق الجن ؟
تحقيق العبادة والتوحيد . تذكر كلمة تحقيق ستفيدنا بإذن الله فى الحكمة من وجود الشر والإبتلاء حين نتحدث عن العدالة الإلهية وكلمة تحقيق كما قرأت لأحد المشايخ بها إشارة طيبة جدا -
هل هناك أماكن نص على تواجد الجن فيها ؟
فى الخلاء والأماكن الموحشة ومنهم من يعيش فى الأماكن القذرة ومنهم من يحضر مجالس العلم وغيره
عن زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل : اللهم إني أعوذ بك من الخُبث والخبائث ).
ما أشكال وأنواع الجن؟
عن أبي ثعلبة الخشني ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الجن ثلاثة أصناف : فصنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء. وصنف حيات وكلاب، وصنف يحلون ويظعنون )
وهناك العفاريت من الجن
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن عفريتا من الجن جعل يفتك علي البارحة ليقطع علي الصلاة، وإن الله أمكنني منه فدعته فلقد هممت أن أربطه إلى جنب سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا تنظرون إليه أجمعون أو كلكم، ثم ذكرت قول أخي سليمان { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي } فرده الله خاسئا.
وهناك من يتشكل على شكل آدمى
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " الجن يتصورون في صور الإبل، والبقر، والغنم، والخيل، والبغال، والحمير، وفي صور بني أدم، وقد أتي الشيطان لقريش في صورة شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوة، هل يقتلوا الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو يحبسوه، أو يخرجوه، كما قال تعالى: { وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين }.
ولما أجمعت قريش الخروج إلى بدرٍ ذكروا ما بينهم وبين كنانة من الحرب، فكاد ذلك يثنيهم، فجاء لهم إبليس في صورة سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي – وكان من أشراف بني كنانة - فقال لهم: أنا جار لكم من أن تأتيكم كنانة بشيءٍ تكرهونه، فخرجوا والشيطان جار لهم لا يفارقهم، فلما دار القتال ورأى عدو الله جند الله قد نزلت من السماء، فركض على عقبيه، فقالوا: إلى أين يا سراقة ؟ ألم تكن قلت: إنك جار لنا لا تفارقنا ؟ فقال: { إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب }".
ومنهم المؤمن ومنهم الكافر تماما كالإنس
وأنا منّا المسلمون ومنا القاسطون
ما هو طعام الجن؟
يأكلون - بكيف يعلمه الله - العظام وأى طعام يأكله الكفرة منهم سواء حلال أو حرام حرام سواء لم يذكراسم الله عليه أو طعام أهل الدنيا
من السنة
عن أبي هريرة- رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يأتيه بأحجار يستجمر بها وقال له: (ولا تأتيني بعظم ولا روثة)، ولما . سأل أبو هريرة الرسول- صلى الله عليه وسلم - بعد ذلك عن سر نهيه عن العظم والروثة، قال: (هما من طعام الجن، وإنه أتاني وفد جن نصيبين- ونعم الجن- فسألوني الزاد، فدعوت الله لهم: أن لا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعما) رواه البخاري.
،،
إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت. وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء
المبيت لن يعترض أحد فنحن لا نراهم ولو كان المكان حتى ضيقا سيبيتون أما العشاء فيأكلون بكيف يعلمه الله .
مم خلق الجان ؟
والجان خلقناه من قبل من نار السموم
ينفى البعض تلبس الجن للإنس بسبب مادة خلقهم ما الرد؟
لو لزم كوننا خلقنا او مادة خلقنا الطين أن نصبح طينا للزم ذلك أن يكون هيئة الجن كالنار
والدليل على عدم صحة ذلك من الكتاب ، والسنة
وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا
فكيف يكونوا حطبا لجهنم وهم أصلا من نار
وذكر ابن عقيل روايتين للرد على من قال ذلك
إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي وقال : عرض لي الشيطان في صلاتي فخنقته حتى وجدت برد لعابه على يدي.
هل يرانا الجن ؟
إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم
هل نرى الجن؟
كما قال الشافعى من زعم من أهل العدالة أنه يَرى الجن أبطلت شهادته لأن الله عز وجل يقول : { إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم } إلا أن يكون نبيّاً . " أحكام القرآن " ( 2 / 195 ، 196 ) .
ومعنى كلامه لهيئة الجن العامة إلا إذا تشكل فقد نرى حيات أو كلاب أو إنسى كما تشكل إبليس لقريش ولا نعلم أنهم من الجن والشياطين وببالتالى نراهم إذا تشكلوا.
هل يمكن ذكر أشكال لتأثير الجن على تصرفات الإنس؟
تأثير مؤقت عند الغضب عن أمنا عائشة رضى الله عنها :
تقول أما أنه خرج من عندها فغرت عليه فجاء فرأى ما أصنع فقال : لك ياعائشة أغرت ؟ فقلت : ومالي لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أفأخذك شيطانك ؟ فقلت يارسول الله أو معي شيطان ؟ قال : نعم ، ومع كل إنسان . قلت : ومعك يارسول الله ؟ قال : نعم ، ولكن ربي عز وجل أعانني عليه حتى أسلم
تأثي بالوسوسة لعمل الذنوب والمعاصى
وفى رواية ما منكم من أحد، إلا و قد وكل به قرينه من الجن، و قرينه من الملائكة
متى يتحول من قرين إلى سلطن ؟ بأفعال الإنسان ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا
قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان فى ضلال بعيد
وقال ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا
وقال واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم فى الأموال والأولاد وعدهم ومايعدهم الشيطان إلا غرورا
إذا ما معنى سلطن فى قوله إن عبادى ليس لك عليهم سلطن؟
السلطان أى الحجة والوسوسة بذنب يحجب العبد عن عفو ربه وإلا ماوسوس الشيطان للصالحين أبدا وما حضر للرسول فى صلاته .
أشكال أخرى
مقال سابق لى بعنوان حرب إستنزاف لقوى الشيطان
(_( الوضوء )_)
"ان الغضب من الشيطان وان الشيطان خلق من نار وانما تطفا النار بالماء فاذا غضب احدكم فليتوضا "
(_( ترك كل صديق سوء )_)
"يا ويلتى ليتنى لم اتخذ فلانا خليلا لقد اضلنى عن الذكر بعد اذ جاءنى وكان الشيطان للانسان خذولا "
(_( ذكر الله الدائم )_)
"ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين "
(_( الاستعاذة عند قراءة القران )_)
(_( والتوكل على الله فى كل امر )_)
"فاذا قرات القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم انه ليس له سلطان على الذين اّمنوا وعلى ربهم يتوكلون "
(_( غض البصر )_)
وقل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم
النظرة سهم مسموم من سهام ابليس كما يقول ابن القيم
(_( الحفاظ على الصلاة فى اوقاتها )_)
"انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون "
(_( الاخلاص قولا وعملا )_)
"فبعزتك لاغوينهم اجمعين الا عبادك منهم المخلصين "
"قال رب بما اغويتنى لازينن لهم فى الارض ولاغوينهم اجمعين الا عبادك منهم المخلصين "
(_( السلم مع المسلمين ومع من جنح له )_)
"ياايها الذين اّمنوا ادخلوا فى السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين "
(_(ترك الشرك والاستعانة والاستغاثة بغير الله من كهنة دجالين)_)
"وانه كان رجال من الانس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا "
"كمثل الشيطان اذ قال للانسان اكفر فلما كفر قال انى برىء منك انى اخاف الله رب العالمين "
(_( تحرى الحلال فى الماكل والمشرب والملبس )_)
"ياايها الناس كلو مما فى الارض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان "
(_( لا تغضب لا تغضب لا تغضب )_)
"من غضب فقال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد "
"واما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه هو السميع العليم "
"واعوذ بك رب ان يحضرون "
"ان الذين اتقوا اذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون "
(_( الصدقة وترك الشح )_)
"الشيطان يعدكم الفقر والله يعدكم مغفرة منه وفضلا "
(_( عدم اختلاء ذكر بانثى )_)
"لا يخلون رجل بامراة فان الشيطان ثالثهما "
(_( ترك كل من القمار الخمر قراءة الكف والفنجان والابراج )_)
"انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون "
(_(الصبر عند المصيبة والرضا بقضاء الله )_)
"فلولا اذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون "
(_(ترك الربا والبنوك الربوية )_)
"الذين ياكلون الربوا لا يقومون الا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس "
(_(الثبات فى الحرب ضد اليهود والامريكان ومن والاهم )_)
"الذين اّمنوا يقاتلون فى سبيل الله والذين كفروا يقاتلون فى سبيل الطغوت فقاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا "
(_( ترك مواطن ابليس ملاهى قنوات مواقع مجلات شات محرم ..الخ )_)
"ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان الا غرورا "
(_( عدم الوقوع فى فخ الشيطان وتزيينه للذنب ملابس موضة .نوم عن الصلاة تعب .نظرة حرام حب ....الخ )_)
"فزين لهم الشيطان اعمالهم فهو وليهم اليوم ولهم عذاب اليم "
(_( الاستفادة من اخطاء النفس والغير )_)
"ولقد اضل منكم جبلا كثيرا افلم تكونوا تعقلون "
(_(التمسك بالحق ما دمت عرفته وسمعته وقراته وقيل لك )_)
"واتل عليهم نبا الذى ءاتيناه اّياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين "
(_( عدم الرجوع للذنب مرة اخرى بعد التوبة اصرارا عليه)_)
"ان الذين ارتدوا على ادبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم واملى لهم "
(_( اختيار وقت الدخول للسوق للتبضع )_)
"لا تكونن ان استطعت اول من يدخل السوق ولا اّخر من يخرج منها فانها معركة الشيطان وبها ينصب رايته "
(_( التانى وعدم العجلة )_)
"التانى من الله والعجلة من الشيطان"
(_(سورة البقرة وتحصين المنزل )_)
"لا تجعلوا بيوتكم مقابر ان الشيطان ينفر من البيت الذى تقرا فيه سورة البقرة "
(_( عدم ترك الحج للمقتدر )_)
"ما رئى الشيطان يوما هو فيه اصغر ولا ادخر ولا احقر ولا اغيظ منه فى يوم عرفة وما ذاك الا لما راى مما تتنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام "
(_( ذكر الله عند النوم )_)
"اذا اويت الى فراشك فاقرا اّية الكرسى فلن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح "
(_( اخذ كل ما امر الله به وترك كل ما نهى عنه )_)
"يا بنى ءادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون "
(_( عدم مصاحبة الكفار من نصارى ويهود من يجادل فى الحق )_)
"وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم ليجادلوكم وان اطعتموهم انكم لمشركون "
(_( اتخاذ الله وليا ونصيرا وعدم اتباع الشيطان )_)
"افتتخذوبه وذريته اولياء من دونى وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا "
(_( الدعاء )_)
"اعوذ بالله من الخبث والخبائث "عند دخول الخلاء والاماكن المهجورة
"اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه "
"اللهم فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهادة رب كل شىء ومليكه اشهد ان لا اله الا انت اعوذ بك من شر نفسى ومن شر الشيطان وشركه او ان اقترف على نفسى سوءا او اجره الى مسلم "
"اعوذ بك من ان يتخبطنى الشيطان عند الموت "
"اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
ماالدليل على تلبس الجن للإنس؟
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ
لو كل منّا سببت الوسوسة له صرعا لكان جميعنا الآن فى مستشفيات الأمراض النفسية والعصبية !
فى السنة :
ما رواه البخاري عن جابر – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(اكفئوا صبيانكم عند المساء ، فإن للشيطان انتشاراً وخِطفة )
قوله حين اشتكى له عثمان ابن العاص عدم حفظه للقرآن
اخرج عدو الله من صدر عثمان وهو يضرب على صدره ضربا خفيفا
عن عثمان بن العاص الثقفي قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم نسيان القرآن ، فضرب على صدري بيده فقال : ( يا شيطان اخرج من صدر عثمان ) فعل ذلك ثلاث مرات .
إذا تثاءب أحدكم فليمسك بيده على فيه فإن الشيطان يدخل ( صحيح مسلم )
وما رواه الحاكم عن يعلى بن مرة عن أبيه قال : سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت منه عجبا
وفيه " وأتته امرأة فقالت : إن ابني هذا به لمم منذ سبع سنين ، يأخذه كل يوم مرتين
، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أدنيه) فأدنته منه ، فتفل في فيه ، وقال :
(اخرج عدو الله ؛ أنا رسول الله ) ثم قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(إذا رجعنا فأعلمينا ما صنع) ، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبلته
ومعها كبشان و أقط وسمن فقالت : "
والذي أكرمك ؛ ما رأينا به شيئا منذ فارقتنا"
هل يمكن أن يتحدث إنسى مع جن ؟
اتضح لنا أن الجن يتشكل فى صورة آدمى إذا إذا تشكل نسمعه ونتحدث له وقد نعلم أنه جنى وقد لا
غير هذا لا يسمع الإنس الجن ولا يراه على هيئته التى خلقه الله عليها .
وروى فى الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : إن الملائكة تنـزل في العنان وهو السحاب فتذكر الأمر قُضي في السماء ، فتسترق الشياطين السمع فتسمعه فتوحيه إلى الكهان ، فيكذبون معها مائة كذبة من عند أنفسهم .
وكما يوجد بيننا كهنة يوجد بينهم سحرة يسمون الغيلان
إن الغيلان ذكروا عند عمر فقال : إن أحدا لا يستطيع أن يتحول عن صورته التي خلقه الله عليها ، ولكن لهم سحرة كسحرتكم ، فإذا رأيتم ذلك فأذنوا
وكيف يبدأ أساسا هذا الإتصال بين الإنس والجن فى بداية طريق الكاهن أو الساحر !؟
بعدة طرق جمعها الشيخ أبو البراء حفظه الله منها الإقسام بأن يقسم هذا الإنسى على الجن بأسماء ملوكهم وسحرتهم ، بطريقة الذبح لهم أى لغير الله كفرا وشركا ، أو بطريقة النجاسة وإهانة كتاب الله والتلاعب بآياته وطرق أخرى عديدة كفرية شركية..
وما الدليل على وجود السحر وتعليم الجن الإنس السحر ؟
أولا الرواية فى الأعلى التى ذكر فيها نقل الجن للكهنة الأخبار
وأن النبى صلى الله عليه وآله وسلم سُحر ،
وقول الله تعالى : لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر .
هل من الممكن أن يعلم الكهنة والجن الغيب ؟
الغيب المطلق لا يعلمه إلا الله وقد يسترق الجن السمع فيعلم غيبا نسبيا من الملائكة فيزيد وينقص عليه كذباً
فى الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : سأل رسولَ الله صلى الله عليه وسلم ناسٌ عن الكهان فقال : ليس بشيء ، فقالوا : يا رسول الله إنهم يحدثونا أحياناً بشيء فيكون حقا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الكلمة من الحق يخطفها من الجني فيقرها في أذن وليه فيخلطون معها مائة كذبة
هل من الممكن ذكر تأثيرات أخرى للجن على الإنس غير ماسبق ؟
نعم ذكرنا قصة الصبى الذى اشتكت أمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما يصيبه وذكرنا قصة ابن العاص إلى جانب الغضب والوسوسة والإضلال ومايُبنى على السحر ونقول أيضا المرض والقتل فروى أحمد عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فناء أمتي بالطعن والطاعون قالوا: يا رسول الله هذا الطعن قد عرفناه، فما الطاعون ؟ قال: وخز أعدائكم من الجن، وفي كلٍّ شهادة ) .
ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم أذِن لبعض أصحابه أن يذهب إلى أهله في إحدى الغزوات وكان شابّاً حديث عهدٍ بعُرس ، فلمَّا وصل إلى بيته وإذا امرأته على الباب ، فأنكر عليها ذلك ، فقالت له : ادخل فدخل فإذا حيَّة ملتوية على الفراش ، وكان معه رمح فوخزها بالرمح حتى ماتت ، وفي الحال - أي : الزمن الذي ماتت فيه الحيَّة - مات الرجل ، فلا يدرى أيهما أسبق موتاً الحية أم الرجل ، فلمَّا بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل الجِنّان التي تكون في البيوت إلا الأبتر وذا الطُّفيتين
هل كل من يأكل الربا يصاب بمس ؟ - هذا سؤال غريب لكاتب المقال -
قال ابن عباس : آكل الربا يبعث يوم القيامة مجنوناً يخنق .
أى كهيئة المصروع يبعث .
ماذا عن شفاء الإنس على يد الجن ؟
يجيبنا الشيخ أبو البراء حفظه الله على نفس السؤال من أخ فاضل
هذا السؤال قد يكون له جانبان :
الأول : استعانة الإنسان بهم في العلاج والاستشفاء ، والصحيح في ذلك أنه لا يجوز الاستعانة بهم وهو قول كثير من أهل العلم ، ويمكنك مكراجعة الرابط التالي لمزيد من الاستفادة :
منتدى الرقية الشرعية
الثاني : أن يقوم الجن أنفسهم بمساعدة الحالات المرضية دون أي استعانة من قبل الإنس بهم وهذا له أمرين :
1)- أن يكون العلاج من خارج الجسد 0
2)- أن يكون العلاج من داخلب الجسد ولمصلحة شرعية 0
وهذا يعتبر من باب التعاون على البر والتقوى لقوله تعالى : ( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ، ومن قوله صلى الله عليه وسلم : ( من استطاع منكم أن ينفع أخاه المسلم فليفعل ) ، والله تعالى أعلم 0
وبخصوص مسألة العمليات الجراحية التي تجرى من قبل الجن فهذا واقع ، ويمكنك الاستفادة من الرابط التالي :
منتدى الرقية الشرعية
ولا يجوز أن يكون ذلك من خلال الاستعانة
هل يمكن تسخير الجن؟
نعم فقد قال الله تعالى :
(ويوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم)
فقال بعض المفسرين من صور إستمتاع الإنس بالجن الإستعانة بهم وتسخيرهم هذا وأضف ما أورنا
فى رواية صحيحة أخبرنا فيها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أن الجن يسترق السمع - تحت مشيئة الله - وينقله للساحر ويزيد وينقص .
إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانًا لقوله، كأنه سلسلة على صفوان، فإذا فزع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم? قالوا للذي قال: الحق وهو العلي الكبير، فيسمعها مسترق السمع، ومسترق السمع هكذا بعضه فوق بعض، ووصف سفيان بكفيه فحرفها وبدد بين أصابعه، فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته، ثم يلقيها الآخر إلى من تحته، حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن، فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها وربما ألقاها قبل أن يدرك، فيكذب معها مائة كذبة، فيقال: أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا كذا وكذا? فيصدق بتلك الكلمة التي سمعت من السماء
ولا تنسى أن السحر أساسا قائم على الشرك والكفر وتعاون كفرة الإنس مع كفرة الجن إذ أن الجن المسلم لا يمكن تسخيره ولا يُستعان به فيتعاون كلاهما على التفريق بين الناس والصرع والإيذاء واستخدام السحر فى الشر بطرق عدة كالنفث ودفن طلاسم للإيذاء وغيرها ومثله حدث مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ،ولكن لا ننسى ما أوردناه من تعاون الإنس مع الجن فى بعض مور الخير فى مسألة العلاج أضف إلى ذلك هذا الرابط به تفصيل يسير ليس بالطويل
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId
ما أنواع السحر ؟
للسحر أنواع عديدة منها ما يستخدم فيه طلاسم ومنها ما يدفن ومنه مايسمى سحر التفريق وسحر للصرع والمرض كالذى أصيبت به أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وأرضاها فعنها أنها أعتقت جارية لها عن دبر منها أي تكون حرة بعد موت سيدتها، ثم إن عائشة رضي الله عنها مرضت بعد ذلك ما شاء الله، فدخل عليها سندي - نسبة إلى السند -، فقال إنك مطبوبة – مسحورة -، فقالت من طبني ؟ فقال: امرأة من صفتها كذا وكذا، وقال: في حجرها صبي قد بال، فقالت عائشة: ادعوا لي فلانة، لجارية لها تخدمها، فوجدوها في بيت جيران لها في حجرها صبي قد بال، فقالت حتى أغسل بول هذا الصبي فغسلته، ثم جاءت، فقالت لها عائشة : أسحرتيني ؟ فقالت: نعم، فقالت لم ؟ قالت: أحببت العتق " رواه مالك في الموطأ .
وهناك سحر بإستخدام العقاقير والأدوية بدون استعانة بالجن وكما جاء فى فتوى من مركز الفتوى
السحر قسمان: شرك: وهو الأول الذي يكون بواسطة الشياطين يعبدهم ويتقرب إليهم ليسلطهم على المسحور. عدوان وفسق: وهو الثاني الذي بواسطة الأدوية والعقاقير ونحوها. ويفهم من كلام العلماء في هذا الموضوع: أن السحر إما كفر ويكون صاحبه مرتداً ويجب قتله. أو إثم عظيم وكبيرة من الكبائر يوقع صاحبه (الساحر) في غضب الله القهار. وأنه لا يقلب الأعيان إلى أعيان أخرى. كالحجر ينقلب شجراً. بل ذلك تخيل من المسحور وأنه يؤثر على المسحور من الضرر حتى القتل نسأل الله السلامة من شر الأشرار.
ما معنى المس وماهى أشكاله ودرجات تأثيره على الإنس؟
المس هو صرع الجن للإنس ويكون إما من داخل جسد المريض أو خارجه
--|||| نحو موسوعة شرعية في علم الرقى -- الصرع -- ||||--
كيف يعتدى الجن على المرأة أو الرجل؟
يكون ذلك بصور ثلاث إنا العشق أو إغتصاب كما يحدث بين بينى البشر أو إنتقام
قال ابن تيمية كما في "مجموع الفتاوى" 23/82: (وصرعهم للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق كما يتفق للإنس مع الإنس والجني قد يحب الإنسي كما يحب الإنسي الإنسي وكما يحب الرجل المرأة والمرأة الرجل ويغار عليه ويخدمه بأشياء، وإذا صار مع غيره فقد يعاقبه بالقتل وغيره، كل هذا واقع، وكذلك الجنيات منهن من تريد من الإنسي الذي يخدمنه ما يريد نساء الإنس من الرجال، وهذا كثير في رجال الجن ونسائهم، فكثير من رجالهم ينال من نساء الإنس ما يناله الإنس وقد يفعل ذلك بالذكران).
كيف نفرق بين المس العاشق والإحتلام ؟
هذه نقاط جمعها الشيخ أبو البراء حفظه الله
أولاً : معاشرة الجن قد تكون في معظمها من قبل شخص بصفة وهيئة معينة ، أما الاحتلام فلا يشترط ذلك 0
ثانياً : يكثر معاشرة الجن للإنس وبخاصة للنساء أثناء أوقات العذر الشرعي ( الحيض والنفاس ) أما الاحتلام فلا يتعلق بوقت أو زمان أو مكان معين 0
ثالثاً : معاشرة الجن للإنس تكون كـأنها واقعة في الحقيقة ، ويشعر بها الإنسان كواقع عملي فعلي ، وهذا لا يتوفر في الاحتلام إلا الشعور والإحساس فقط 0
رابعاً : معاشرة الجن تأخذ وقتاً طويلاً وكأنما هو الواقع الفعلي للمعاشرة بين الرجل والمرأة ، أما الاحتلام فلا يكون إلا للحظات فقط 0
خامساً : معاشرة الجن تشعر الحالة المرضية بإرهاق وتعب نتيجة المعاشرة ، بخلاف الاحتلام الذي لا يتوفر فيه مثل هذا الأمر مطلقاً 0
سادساً : معاشرة الجن تشعر الحالة المرضية بالحركة والتقلب كما هو الواقع العملي للمعاشرة الزوجية ، وهذا لا يتوفر في الاحتلام على الاطلاق 0
سابعاً : معاشرة الجن تشعر الحالة المرضية في كثير من الأوقات بالشبق الجنسي كي تتوفر الظروف الملائمة للجني العاشق من السيطرة على الحالة المرضية والنيل منها في هذا الجانب 0
ثامناً : معاشرة الجن لا تشعر الحالة المرضية بأية ميول إلى الزوج أو معاشرته مع توفر الشبق المذكور في النقطة السابقة ، مع التأكد من أن الحالة المرضية تعاني من الاقتران الشيطاني في الأصل 0
تاسعاً : شعور الحالة المرضية في كثير من الأوقات بمن يتابعها أو يتلمس جسدها ، وهذا من الأعراض الخارجية التي تدل على العشق ، وهذا لا يتوفر مطلقاً في مسألة الاحتلام 0
وأكتفى برابط موقع الألوكة حول الزواج والتوالد بين الجن والإنس .
وأسباب ذلك من مرض أو عشق أو إيذاء أو صرع !؟
إما بالسحر
وإما بإيذاء الإنس للجن بقتله بدون قصد أو الإستجمار بالعظم وسكب الماء المغلى فى الخلاء
عدم ذكر الله
كثرة الذنوب والمعاصى والإستهانة بمراقبة الله
الكفر بوجود الجن والإستهانة بأدلة وجودهم
هجر القرآن
كثرة الشبهات والوساوس والشك فى الله وآياته
أو من باب العبث بالإنس
قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في "مجموع الفتاوى" 23/82 وهو يتحدث عن عبث الجن بالإنس: (وتارة يكون بطريق العبث به كما يعبث سفهاء الإنس بأبناء السبيل) .
وكيف يمكن الوقاية من ذلك كله ؟
كما نقول دوماًَ
الوقاية خيرٌ من العلاج فبإنتفاء الأسباب وتحاشى الوقوع فيها نتقى تلك الشرور وإيذاء الجن لنا إلا ماقدر الله من إبتلاء كوقووع سحر وغيره وأيضا منحنا الله العلاج فى ذلك
بالرقية وقراءة القرآن وذكر الله على كل حال وعند دخول الخلاء وعند خلع الملابس وعند الأكل والشرب وبأكل التمر وبالحجامة وأيضا كما حدث مع النبى صلى الله عليه وسلم إن أمكن إستخراج السحر من مكانه وإبطاله والتوكل على الله والوضوء الدائم قدر المستطاع وذكر الله قبل النوم وعلى كل حال وتفادى ما سبق ذكره فى إجابة سؤال تأثير الجن على الإنس مع عدم تعمد إيذاء الجن وسبهم والإستهزاء بهم .
وأخيرا الإستعانة بالله وذكره فى كل حال والله أعلم
أكتفى بهذا مع الإشارة إلى أن وقوع السحر والمس بأى أنواع سواء إبتلاء للعبد كما حدث مع أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أو سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم أو سواء ذلك عقوبة
الإبتلاء يُصاب به المؤمن
والعقاب يُصاب به الكافر والمؤمن العاص .
مثلا قد يكون الفقر إبتلاء وقد يكون عقوبة للمسلم
قد يكون إبتلاء للمؤمن التقى لرفع درجات وعقوبة للمؤمن المًقصِر أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل-على الجانب الاخر إن العبد ليحرم الرزق بذنبه يصيبه
فى الحالتين الإبتلاء خير : فللمؤمن التقى يرفع درجته وللمُقصر بمثابة ردع وتكفير ذنوب .
كل ماسبق عبارة عن وسائل الإختبار والفتنة والعقوبة والردع والتمحيص .
إذا عدالة الله تتحقق سواء بإبتلاء لرفع الدرجات أو بعقوبة لتمحيص العبد وتطهيره من الذنوب
ولا ننسى أن تصرفات العبد كثيرا ماتكون سببا فى إيذاء نفسه - وذلك فى حالة العقوبة -
فوجود الخير والشر ، الحياة ، والموت ، الجنة والنار ، الجن ، والملائكة والشياطين ، الإبتلاء بالشر والخير ، العقوبة ، المرض ، الصرع ، الجنون ، المال ، والبنون ، الكفر ، اليسر والعسر والسراء والضراء ، والضيق ، درجات الناس ، المذاهب والملل والنحل ،والفقر والجوع ، وغير ذلك من شرور وخيرات .
كل ذلك لتحقيق العبادة فكل شر يرجى من ورائه خير وهو الإلتجاء لله وحده الإستعانة بالله وحده وعبادة الله وحده ، وذكر الله وحده وخشية الله وحده
كل ذلك لتحقيق العبادة بالتوحيد والإيمان بعدالة وحكمة وقدرة الله .
أكتفى بهذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تعليقات
إرسال تعليق