التعامل مع الأخرين-البرنس ايمن
التعامل مع
الأخرين
قال تعالى :
{ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ
عَنِ الْجَاهِلِينَ }
﴿الأعراف: ١٩٩﴾
يقول القرطبي :
هذه الآية من ثلاث كلمات، تضمنت قواعد الشريعة في
المأمورات والمنهيات.
فقوله تعالى :
{ خُذِ الْعَفْوَ}
دخل فيه صلة القاطعين ، والعفو عن المذنبين، والرفق
بالمؤمنين ،
وغير ذلك من أخلاق المطيعين ودخل
في قوله تعالى :
{ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ }
صلة الأرحام، وتقوى الله في الحلال والحرام، وغض
الأبصار،
والاستعداد لدار القرار.
وفي قوله تعالى :
{ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ }
الحض على التعلق بالعلم، والإعراض عن أهل الظلم
والتنزه عن منازعة السفهاء،
ومساواة الجهلة الأغبياء،
وغير ذلك من الأخلاق الحميدة والأفعال الرشيدة."
([23])
- لقد كانت هذه الآية حاضرة في أذهان الصحابة رضي
الله عنهم،
يذكر بعضهم بعضا بها، إذا عرض لهم جهل جاهل
.
عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما قال :
[ قدم عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر ،
فنزل على بن أخيه الحر بن قيس بن حصن ، وكان من النفر
الذين يدنيهم عمر ،
وكان القراء أصحاب مجلس عمر ومشاورته ، كهولا كانوا
أو شبانا .
فقال عيينة لابن أخيه : يا ابن أخي ، هل لك وجه
عند هذا الأمير فتستأذن لي عليه ؟
قال : سأستأذن لك عليه
قال ابن عباس : فاستأذن لعيينة
فلما دخل قال : يا ابن الخطاب ،
والله ما تعطينا
الجزل ، ولا تحكم بيننا بالعدل
فغضب عمر حتى هم بأن يقع به
فقال الحر : يا أمير
المؤمنين ،
إن الله تعالى قال لنبيه صلى
الله عليه وسلم :
{ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ
وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }
وإن هذا من الجاهلين فوالله ما
جاوزها عمر حين تلاها عليه ، وكان وقافا عند كتاب الله
] .
الراوي :
عبدالله بن عباس رضى الله
عنهما
المحدث :
البخاري
المصدر : صحيح
البخاري الصفحة أو الرقم :
7286
خلاصة حكم المحدث :
[صحيح]
- تعتبر هذه الآية من دلائل الإعجاز في القرآن
الكريم،
نظرا لوجازتها لفظا، واتساعها
معنى بما يشهد
لهذه البلاغة القرآنية العالية،
التي لا تدانيها بلاغة الخلق ولو اجتمعوا إنسا وجنا
.
الوقوف عند حدود
الشرع
عن أبي ثعلبة
الخشني رضي الله عنه
عن الرسول صلى
الله عليه وسلم قال :
[ إن
الله فرض فرائض
فلا تضيعوها ،
وحد حدودا
فلا تعتدوها ،
و نهى عن أشياء
فلا تنتهكوها ،
و سكت عن أشياء
رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها
]
الراوي : أبو ثعلبة
الخشني رضى الله تعالى
عنه
المحدث : ابن
القيم
المصدر : أعلام الموقعين
الصفحة أو الرقم :
1/221
خلاصة حكم المحدث : صحيح
تعليقات
إرسال تعليق